الرئيسيةبحـثدخولالمجموعاتالتسجيلمكتبة الصورس .و .جالأعضاء
 

الدخول | الخروج | الرسائل | لوحة التحكم | التسجيل)

 

-----------------------------------------------------------------
 
----------------------------------
 
_________________________________________________________
 
-----------------------------------------------------------------
_______________________________________________________
 
 
  
 
http://img15.imageshack.us/img15/4937/58614408.gifhttp://img15.imageshack.us/img15/4937/58614408.gif
http://img15.imageshack.us/img15/4937/58614408.gifhttp://img15.imageshack.us/img15/4937/58614408.gif
 
 
---------------------------------------------
هاااااااااااااااام
يجب على كل مشرف او ابلودر او عضو او اى شىء فى المنتدى اذا وضع رابط ان يختصره هنا
 
 
--------------------------------------------------
ساعدوا الموقع على النشر على موقع الفيس بوك من فضلك اضغط هنا و سوف يتم نشرك للموقع
 
 
 

شاطر | 
 

 دراسات الترم الأول الصف الرابع الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حازم
admin
admin
avatar

المشاركات : 2274
العمر : 26
الموقع : Elzen.3Arabiyate.Net
العمل/الترفيه : برنس
نقاط النشاط : 5513
الرتبة : 54

مُساهمةموضوع: دراسات الترم الأول الصف الرابع الابتدائى   الأربعاء مايو 30, 2012 9:44 pm




اهداء / من الاستاذ محمد الزين /لطلبة مدرسة روز سكول
------------------------------------
الوحدة الأولى:الدراسات الإجتماعية –أهميتها وأدواتها
مفهوم الدراسات الإجتماعية:-
--------------------------------:
هي المواد الدراسية التي تهتم بدراسة الإنسان وعلاقته بالبيئة المحيطة به وتأثيره فيها وتأثره بها – سواء كانت قرية أو مدينة أو دولة أو العالم كله
كما هتم بحياة الإنسان في الماضي والحاضر والتخطيط للمستقبل
الموضوعات التي تتناولها الدراسات الإجتماعية:
----------------------------------------------------
1.الظروف الطبيعية 2.التعرف على شعوب العالم
3.التعرف على تاريخنا 4.الأدوات المستخدمة في الدراسات الإجتماعية
أولا: الظروف الطبيعية للبيئة المحيطة بنا
1.التضاريس 2 .المناخ 3 .النبات الطبيعي
التضاريس
يقصد بها  أشكال سطح الارض المختلفة
وهي الجبال/ الهضاب/ التلال /السهول/ الوديان /البحار/ المحيطات/الأنهار
أشهر جبال مصرجبل سانت كاترين/ جبال البحر الأحمر /جبل العوينات
شريان الحياة بمصر نهر النيل وفرعيه دمياط ورشيد
السواحل المصرية
1.البحر الأحمر الغردقة /السويس/شرم الشيخ
2.البحر المتوسط الإسكندرية /دمياط/مطروح/بورسعيد
المناخ : هوحالة الجو في مدة طويلة﴿ شهر/فصل/ سنة ﴾
الحرارة 1.المناطق الحارة الصحراوية 2.المناطق المعتدلة الساحلية
3.المناطق الباردة القطب الشمالي والقطب الجنوبي
النبات الطبيعي:
هو النبات الذي ينمو بشكل طبيعي دون أن يزرعه الإنسان ويتحدد نوعه بكمية المطر
1.الغـــــــابـــــــات تنمو عندما تكون الأمطار غزيرة
2-.الحشـــــــــائش عندما تكون الأمطار متوســـــــطة
3.نباتات الصحاري عندما تكون الأمطـار نـــــــــادرة
ثانيا:التعرف على شعوب العالم
تؤثر البيئة خاصة المناخ في الإنسان من حيث 1.لون البشرة 2.الملابس 3.العادات
البيئة:هي كل مايحيط الإنسان من ظواهر طبيعية ومظاهر حضارية
أثر البيئة على نشاط السكان
--------------------------------
1.البيئة الساحلية يحترفون 1. صيد السمك 2 .خدمة التجارة البحرية
2.البيئة الـزراعية يحترفون 1.الزراعـــة 2.تربية الحيوانات
3.البيئة الصناعية يعملون بـ 1.الصناعة 2.الأعمال الإدارية 3.الخدمات
4.البيئة الصحراوية يحترفون رعي الحيوانات
5.الغــــــــــابـــــــات يعمل سكانها بقطع الاخشاب
بم تفسر: هناك علاقة متبادلة بين الإنسان والبيئة
لأن البيئة تؤثر في الإنسان والإنسان يؤثر فيها
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ثالثا:التعرف على تاريخنا وماتركه اجدادنا

-------------------------------------------------
الشعب المصري له تاريخ عريق وحضارة عظيمة منذ أقدم العصور
تاريخ فرعوني/تاريخ قبطي/ تاريخ إسلامي /تاريخ حديث معاصر
رابعا:الأدوات التي تستخدم في تعلم الدراسات الإجتماعية
1. الخرائط/ الكرات الأرضية /الصور/ الرسوم/ الجداول
2. الكمبيوتر
3. الرحلات والزيارات
4. لكتب والاطالس والموسوعات ودوائر المعارف
5. أدوات القياس مثل الترمومتر /دوارة الرياح
الأطلس:
هو مجموعة من الخرائط بمختلف أنواعها ومقايسيها لأي مكان من سطح الأرض
أهمية الدراسات الإجتماعية:
تتيح لنا قدرا وافرا من المعرفة ببلدنا مصر والبلدان المجاورة التي تربطنا بها مصالح وعلاقات متعددة

مفهوم الخريطة
:
هي رسم توضيحي لتفاصيل أي جزء من سطح الأرض باستخدام مجموعة من الرموز والعلامات وبمقياس رسم محدد
أنواع الرموز  1.رموز هندسية 2.رموز طبيعية 3.ألوان وظلال




خريطة مصر


1) عنوان الخريطة: يوضح نوع الخريطة وماتحتويه من بيانات
2) مفتاح الخريطة:يوضح معاني الرموز والالوان ويساعد على قراءة الخريطة
3).اتجاه الشمال: سهم يشير دائما إلى الشمال – وهو يساعدنا على تحديد باقي
الإتجاهات -- شمال--
شرق -- غرب -- جنوب
الإتجاهات الأصلية والفرعية

4)مقياس الرسم:هو النسبة بين المسافة على الخريطة ومايقابلها على الطبيعة
أنواع مقياس الرسم
1. مقياس كتابي كل 1سم=20كيلو متر
2. مقياس بياني 2000000:1
3. مقياس خطي 80 60 40 20
لاتوجد خريطة بدون مقياس رسم ويختلف المقياس من خريطة لأخرى حسب وظيفتها
فالخريطة التفصيلية تحتاج لمقياس رسم كبير مثل خرائط المدن
الخريطة العــامــــــــة  بمقياس رسم صغير مثل خرائط الدول والقارات
ماالفرق بين المقياس الكبيروالمقياس الصغير؟
كلما صغر الرقم دل على كبر المقياس
وكلما كبر الرقم دل على صغر المقياس
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الوحدة الثانية: الطبيعة في بلدي


تحديد موقع مصر
--------------------------
يتكون العالم من 6 قارات تمثل اليابس هي:
آسيا – إفريقيا – أوروبا تعرف هذه القارات بالعالم القديم
أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – أستراليا تعرف هذه القارات بالعالم الجديد
القارة :هي مساحة واسعة من اليابس تضم عددا من الدول داخلها
تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي في قارة إفريقيا
بم تفسر1.سميت قارات العالم القديم بهذا الإسم؟
لأن الإنسان سكن فيها وعمرها منذ القدم
2. سميت قارات العالم الحديث بهذا الإسم؟
لأنها اكتشفت حديثا
الأهمية الجغرافية لموقع مصر

1.مصر تتوسط قارات العالم القديم آسيا – افريقيا - أوروبا
2.تطل على بحرين من أهم بحار العالم هما :
 البحر الأحمر في الشرق البحر المتوسط في الشمال
3. حفر قناة السويس التي تتحكم في طرق التجارة العالمية
بم تفسر: أهمية موقع مصر بعد حفر قناة السويس؟
1. تربط بين البحرين المتوسط والأحمر
2.تمر بها مئات السفن المحملة بالبضائع والسلع- السيطرة على طرق التجارة العالمية
الأهمية التاريخية لموقع مصر
كانت السفن القادمة من قارة أوروبا والمتجهة إلى جنوب قارة آسيا تضطر للدوران حول قارة افريقيا قاطعة آلاف الكيلو مترات في رحلة تستغرق شهور
ويعرف هذا الطريق باسم طريق رأس الرجاء الصالح
أوقد تضطر السفينة للتوقف في ميناء الإسكندرية أو دمياط لتفرغ حمولتها التي تنتقل بعد ذلك بواسطة القوافل إلى ميناء القلزم "السويس حاليا "
على خليج السويس لتحملها السفن مرة أخرى لتستكمل رحلتها
كان يسمى البحر الأحمر قديما  ببحر القلزم
ما النتائج المترتبةعلى : حفر قناة السويس؟
1.كثرت الأطماع الإستعمارية للسيطرة على مصر على مر التاريخ وآخر هذه الأطماع تمثل الإستعمار" الفرنسي و الإستعمار الإنجليزي "
2.ربط البحر الأحمر بالمتوسط والتحكم في طرق التجارة العالمية
لاحظ أن
أكبر قارات العالم هي قارة آسيا مساحتها 44,5مليون كيلو متر مربع
تليها في المرتبة الثانية قارة إفريقيا مساحتها 30,3 مليون كيلو متر مربع
أما الثالثة فهي قارة أوروبا مساحتها 10,5 كيلو متر مربع






الدرس الثانى-- الحدود الجغرافية لمصر
الشمال ---- ا
لبحر المتوسط



الشرق -- البحر الأحمر -- وفلسطين
الغرب- - ليبيا

الجنوب ) السودان )

أنواع الحدود:
الحدود الطبيعية:هي فواصل طبيعية مثل "الجبال والبحار والأنهار" تفصل بين الدول
الحدود البشرية:هي فواصل سياسية وضعها الإنسان بين الدول
حدود مصر

الحدود الطبيعية و الحدود البشرية

1.في الشمال 1.في الغرب مع ليبيا مع خط طول 25°شرقا
البحر المتوسط 2.في الشرق مع فلسطين مع خط طول37°شرقا
2.في الشرق 3. في الجنوب مع السودان مع دائرة عرض22°شمالا
البحر الأحمر
1.معظم حدود الدول لا تعتمد على ظواهر طبيعية؟
لأنها حدود مصطنعة بشرية وضعها الإستعمار لتقسيم الوطن العربي
2.أهمية الحدود السياسية؟
لأنها تميز الدول وتفصلها عن جيرانها وتحفظ حقوقها داخل الحدود
3.تتمتع مصر بالإستقرار وعدم وجود مشكلات سياسية مع جيرانها؟
لأن حدود مصر واضحة ومميزة ومعترف بها بين دول العالم
4.أهمية الحدود الطبيعية لمصر؟
ساعدت على حماية مصر من الأطماع الإستعمارية
أغلب الإغارات الإستعمارية عبر التاريخ قد وفدت إلى مصر عبر
شبه جزيرة سيناء
أثر الظاهرات الطبيعية من نشأة الحضارة المصرية
نهر النيل ودلتاه ساعد على
1.استقرار الإنسان المصري 2.اشتغاله بالزراعة
3.ظهور القرى والمدن ونشأة الحضارة المصرية القديمة
البحران المتوسط والأحمر
أسهما في ربط مصر بالعالم الخارجي من خلال أسطولهم الذي وصل إلى
بلاد بونت "الصومال حاليا" ووصل إلى بلاد الفنيقيين "سوريا ولبنان حاليا"
لإستيراد الخشب
الصحاري المصرية
وهي غنية بمواردها المعدنية المختلفة
قوة وعزيمة الإنسان المصري
في نشأة وبناء الحضارة المصرية

السطح :هو شكل الأرض بما تضمه من
مرتفعات جبال/ تلال /هضاب – وسهول ساحلية /فيضية و منخفضات
بم تفسر:يتميز سطح مصر بتنوعه ؟
لأنه يضم أشكال سطح الأرض كلها فيوجد في مصر
السهول بجميع أنواعها ساحلية وفيضية - كما توجد الجبال والهضاب والمنخفضات
أولا:المرتفعات
الجبال :هي أرض شديدة الإرتفاع ولها قمة
الجبال في مصر
1.سلسلة جبال البحر الأحمر أعلاها جبل الشايب
2.جبال شبه جزيرة سيناء أعلى قمة في مصر جبل سانت كاترين 2500م
3 .جبل العوينات أقصى جنوب غرب مصر
الهضاب : هي أرض مستوية ومرتفعة ومتسعة
تضم مصر سلسلة من الهضاب أهمها:
1.هضبة الجلف الكبير 2.هضبة مارمريكا
التلال: مرتفعات ذات قمم مدببة يقل ارتفاعها عن 1000م  تلال المقطم
ثانيا:السهول
هي مساحات واسعة من الأراضي مستوية السطح أو شبه مستوية وهي نوعان
السهل الساحلي:هو مساحة واسعة من الأرض قليلة الإرتفاع مستوية أو
شبه مستوية تمتد بطول سواحل البحار والمحيطات
السهل الفيضي:مساحة واسعة من الأرض قليلة الإرتفاع وتتكون من رواسب الأنهار
السهول
السهول الساحلية و السهول الفيضية

السهول الفيضية / هي الأراضي المطلة على جانبي نهر النيل
وتتمثل في الأراضي الممتد ة ب
طول وادي النيل ودلتاه
السهول الساحلية /هي الأراضي المطلة على جانبي البحرالأحمر/ المتوسط
تتميز بأنها ضيقة على ساحل البحر الاحمر
لإقتراب جبال البحر الأحمر منها
تتميز بأنها واسعة
على ساحل البحر المتوسط

ثالثا المنخفضات
هي الأراضي الواقعة تحت منسوب سطح البحر
أشهرها منخفض القطارة وهو أقل الأجزاء انخفاضا في مصر عمقه 130م
ومن المنخفضات أيضا منخفض الفيوم
ومنخفضات الواحات ﴿ سيوة/الفرافرة/الخارجة/الداخلة ﴾
وتنتشر في الصحراء الغربية وكلها آهلة بالسكان
الواحة:
هي أرض منخفضة توجد في الصحراء ويوجد بها المياه الجوفية والزراعة
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الوحدة الثالثة:السكان في بلدي
---------------------------------

التعداد السكاني:
هو حصر لسكان الدولة وتصنيفهم وتعرف إعدادهم في وقت وزمن محدد
أهمية التعداد السكاني:
1.نحدد الإحتياجات من﴿ المدارس – الأراضي الزراعية – المصانع – الخدمات ﴾
2.التنبؤ بأعداد السكان في المستقبل من أجل التخطيط للمستقبل تخطيطا سليما
تقوم مصر بعمل تعدادات لسكانها مرة كل 10 سنوات
أول تعداد في مصر كان عام 1882م
وهي أقدم الدول التي نفذت نظام التعدادات السكانية
بم تفسر: تعتبر مصر من الدول التي تتميز بارتفاع نسبة نمو السكان؟
يرجع ذلك لـ 1.ارتفاع نسبة المواليد 2. انخفاض نسبة الوفيات
الزيادة الطبيعية :هي ارتفاع نسبة المواليد وانخفاض نسبة الوفيات
زيادة غير طبيعية :هي زيادة السكان بسبب الهجرة من مكان لآخر
الهجرة:هي انتقال الأفراد من مكان إلى آخر
هجرة داخلية:هي انتقال الأفراد من مكان إلى آخر داخل حدود الدولة
هجرة خارجية: هي انتقال الأفراد من دولة إلى أخرى

المحافظات الجاذبة
:هي المحافظات المستقبلة للمهاجرين من مناطق أخرى
مثل القاهرة والإسكندرية
المحافظات الطاردة: هي المحافظات التي يخرج منها سكانها مثل
محافظات الحدود وبعض محافظات الصعيد
1.
1. الهجرة داخل مصر؟
.للبحث عن فرص عمل .للتعليم .لتوفر الخدمات المتعددة
2.يختلف نمو السكان من محافظة إلى أخرى؟
بسبب . الزيادة الطبيعية "ارتفاع المواليد وانخفاض الوفيات"
 .الهجرة من محافظة إلى أخرى
3.تسعى الدولة لتحسين ظروف المعيشة في المحافظات الطاردة؟
لكي تصبح محافظات جاذبة للسكان  لتخفيف العبء على المحافظات الجاذبة
لإعادة توزيع السكان في مصر بشكل صحيح يسمح بالإستفادة بمواردها
4.تعد محافظات الحدود المصرية محافظات طاردة للسكان؟
بسبب نقص فرص العمل عدم توفر خدمات

لا يتساوى توزيع السكان على كل أرض مصر
وادي النيل ودلتاه :أكثر مناطق مصر ازدحاما بالسكانوذلك بسبب
 *وفرة المياه *خصوبة الأرض الزراعية *عمل غالبية السكان بالزراعة
السواحل المصرية: البحر المتوسط والبحر الأحمر
توجد أعداد متوسطة من السكان – ويكثرون في بعض المناطق بسبب
*المناخ المعتدل *وجود حرفة الصيد *العمل بالتجارة والشحن والتفريغ
الصحراء الغربية: توجد أعداد قليلة من السكان يعملون على
*التعدين *السياحة * الزراعة على المياه الجوفية ويقل السكان لوجود الجبال
مناطق شبه جزيرة سيناء:توجد أعداد قليلة من السكان يعملون على
*التعدين*السياحة وأيضا لوجود الأمطار الشتوية شمال سيناء ويقل السكان لوجود الجبال
الصحراء المصرية والجبال: يختفي السكان تقريبا بسبب
*الجفاف وقلة المياه *صعوبة المواصلات *عدم توفر الخدمات
نستنتج أن  يزداد عدد السكان في المناطق
1.الغنية بالمياه ﴿ أمطار/أنهار/ مياه جوفية ﴾
2.المناطق المعتدلة المناخ وسواحل البحار والمحيطات
3المناطق الغنية بالثروة المعدنية ينتشر بها النشاط التعديني والصناعي
صحراء مصر بها 5 واحات يمكن تصبح مناطق جذب سكاني بسبب
 1.اكتشاف المعادن والبترول 2.المياه الجوفية 3.المواقع السياحية
الواحات هي  1. الداخلة 2.الخارجة 3.سيوة 4. الفرافرة 5.الواحات البحرية



الكثافة السكانية:هي عدد السكان الذين يعيشون فوق وحدة مساحية من الأرض
أوهي قسمة عدد السكان على جملة المساحة
الكثافة=
مثال: مساحة مصر =1000000 وعدد السكان 7,78مليون نسمة
كثافة السكان= =7,78 نسمة في الكيلو متر المربع
من المحافظات التي يخترقها نهر النيل
﴿ أسوان – قنا – سوهاج – أسيوط – القاهرة – الجيزة – المنيا﴾
محافظات بين فرعي النيل دمياط ورشيد ﴿ البحيرة – كفر الشيخ – الغربية – المنوفية﴾
محافظات مطلة على البحر المتوسط﴿ الإسكندرية – بور سعيد – مطروح – دمياط﴾
محافظات مطلة على البحر الأحمر﴿ السويس – البحر الأحمر – جنوب سيناء ﴾
محافظات صحراوية  الوادي الجديد
محافظات تتمتع بأكثر من ميزه في موقعها
.محافظة الدقهلية 1.تقع على فرع دمياط 2. وعلى ساحل البحر المتوسط
.محافظة مطروح1.تمتد معظم مساحتها داخل الصحراء الغربية 2.تمتد على ساحل البحر المتوسط
محافظة البحر الأحمر 1.تضم جبال البحر الأحمر 2.تمتد بطول سواحله
محافظة الإسكندرية 1.تطل على البحر المتوسط 2.تمتد في الصحراء الغربية
بم تفسر: الميزة في تعدد الخصائص الطبيعية للمحافظة؟
يزيد من أهميتها من حيث تنوع الموارد الطبيعية التي تؤثر بدورها في
جذب المزيد من السكان وتوزيعهم داخل المحافظة ذاتها.
الوحدة الرابعة:نشأة الحضارة المصرية القديمة


بدأ التاريخ عندما توصل الإنسان قديما إلى معرفة الكتابة
ماالنتائج المترتبة على: معرفة الإنسان القديم للكتابة؟
تدوين أخباره ومظاهر حياته
من أين نعرف أخبار الذين عاشوا قبل معرفة الإنسان للكتابة؟
نعرف أخبارهم من خلال ماتركوه من الآثار
الآثار:هي كل ماتركه الأجداد من أشياء لها قيمة
﴿ كتابات /أعمال /أدوات /مقابر /تماثيل ﴾
قسم المؤرخون تاريخ الإنسانية إلى:
1.عصور ماقبل التاريخ: الفترة الزمنية التي عاش فيها الإنسان قبل معرفة الكتابة
2.العصور التاريخية : عندما توصل الإنسان إلى معـرفة الكتـابة

كيف عاش المصري القديم في عصور ماقبل التاريخ؟
عاش حياة بدائية غير مستقرة فوق الهضاب وسكن الكهوف وعاش على جمع الثمار وصيد الحيوانات وكانت حياته مملوءة بالخوف والقلق
بمرور الوقت نزل إلى وادي النيل وبدأ الإستقرار عندما عرف الزراعة وبنى المساكن من الطين والبوص ثم الطوب اللبن

العصر الحجري العصر الحجري عصر المعادن
القديم الحديث

استخدم الحجر استخدم الحجر عصر البرونز عصر الحديد
وحاول نحته ببساطه وحاول صنع أدواته من صنع أدواته
نحته بدقة البرونز الذي يتكون من الحديد و
من خلط معدني استخدم الأدوات
النحاس+القصدير الحديدية في أعمال
مما جعلها أكثر صلابة كثيرة
معرفة الإنسان الكتابة:
توصل أجدادنا المصريون إلى معرفة الكتابة الهيروغليفية واستخدموها في تسجيل مظاهر حياتهم
بدأت الكتابة بالتعبير عن الشئ برسمه في شكل صور للإنسان والحيوانات والطيور والمناسبات ثم تطورت الكتابة من الصور إلى الحروف الهجائية وهي التي سميت بالكتابة الهيروغليفية
ماالنتائج المترتبة على:معرفة الإنسان الكتابة؟
ساعد المصريين القدماء على تسجيل أحداثهم وأخبارهم وماوصلوا إليه من تقدم في "الطب والعلوم والهندسة وغيرها..."
الكتابة الهيروغليفية:

هي الكتابة التي عبر بها المصري القديم عن أفكاره بواسطة الصور
وسجل بها أخباره على جدران المعابد واللوحات الحجرية والخشبية والنصوص الدينية
من النتائج المترتبة على: اكتشاف حجر رشيد؟
ساعد ذلك على فك رموز الكتابة الهيروغليفية ومعرفة تاريخ مصر القديم

حياة التنقل والترحال:


1.كان الإنسان فوق الهضاب دائم التنقل والترحال؟

وذلك لـ1.البحث عن الغذاء 2.صيد الحيوانات والإنتفاع بها
2.كان الإنسان يأوي إلى الكهوف؟
لـ1.ينام فيها 2.يحتمي بها من *برودة الليل *حرارة الشمس *من الحيوانات المفترسة
3.كانت حياة الإنسان قديما غير مستقرة ومملوءة بالخوف والقلق؟
لأنه كان دائم التنقل والترحال من مكان إلى آخر بحثا عن الغذاء
الكهف:هو فتحة عميقة في الجبل
حياة الإستقرار:
بم تفسر:نزول الإنسان من الهضبة إلى الوادي؟
وذلك لأنه1.قل سقوط المطر 2.ساد الجفاف 3.اختفت النباتات وأصبحت الهضاب
صحراء جرداء لا زرع فيها ولاماء فنزل بحثا عن الماء والغذاء
ماالنتائج المترتبة على: نزول الإنسان المصري القديم إلى الوادي؟
1.عرف الزراعة 2.استئناس الحيوان 3.الإستقرار ونشأة القرى والمدن
نشأة القرى والمدن:
مع مرور الزمن كثرت المباني وظهرت التجمعات البشرية "قبائل – قرى "وبدأ معها الإنتماء للأسرة وللقبيلة وللقرية وللمدينة والولاء للأرض التي يعيشون عليها

ماالنتائج المترتبة على: معرفة الإنسان للزراعة؟
1.الإستقرار في المكان للقيام بالزراعة
2.بناء المساكن للإقامة فيهاقرب مناطق الزراعة وتكوين الأسرة
3.التعاون للقيام بأعمال الزراعة
4.المسئولية شعر بالمسئولية نحو الزراعة والحفاظ عليها و المسئولية نحو اسرته وجيرانه
5.الإنتماء من خلال تكوين أسرة والتعاون مع الآخرين شعر أنه جزء من الجماعة
6.الولاء نتيجة الإستقرار أحب الإنسان الأرض التي عاش عليها
تطورت حياة الإنسان بعد الإستقرار فأصبحت:
المساكن:بنى المساكن من الطين وغطى سقفها من البوص ثم من الطوب اللبن
الملابس:من الكتان وجلود الحيوانات لأنه كان يزرع الكتان ويصيد الحيوانات
الأواني:من الفخار واستخدمها لطهي الطعام وحفظه
التماثيل:من الطين والصلصال وذلك يدل على براعة المصري القديم في فن النحت
أدوات الزراعة:شعر الإنسان لحاجته لأدوات تساعده في عملية الزراعة فصنع الفأس والمنجل
البعث والخلود : هواعتقاد ديني عند قدماء المصريين
البعث: معناه أن الإنسان سوف يحيا بعد موته
الخلود:أن الإنسان سيعيش حياة أبدية بعد البعث
ماالنتائج المترتبة على: اعتقاد المصري القديم بالبعث والخلود؟
1.اهتم بتحنيط جثة الميت
2. وضع الطعام والشراب والملبس وبعض الأدوات التي كان يستخدمها في حياته في قبره ليستخدمها بعد البعث حسب معتقداتهم
التحنيط:عملية يقصد بها حفظ الجسم سليما بمظهره وشكله بعد الموت ولقد برع فيه المصريون لإعتقادهم في البعث والخلود
بم تفسر :براعة المصري في التحنيط؟
لإعتقادهم في البعث والخلود

بم تفسر:أهمية الوحدة والإتحاد؟
هماالطريق إلى بناء حضارة عظيمة
"الشعب المصري أول شعب حقق الوحدة"
المرحلة الأولى:

1.نشأة القرى 2.قيام المدن 3.تكوين الأقاليم 4.الوحدة الأولى 4242ق.م
 بعد الإستقرار في وادي النيل كون المصريين عائلات وقبائل وتكونت القرى
والمدن ونظموا حياتهم وفق عادات وقوانين احترموها وطبقوها
اتخذت كل قرية وكل مدينة معبودا لها من قوى الطبيعة كـالشمس/النيل/طائرمن الطيور
اتحدت القرى والمدن وكونت الأقاليم وكان لكل إقليم
حاكمه وعاصمته وجيشه ومعبوده وشعاره
ثم اتحدت الأقاليم مكونه مملكتين
1.مملكة الشمال في الوجه البحري
2.مملكة الجنوب في الوجه القبلي

وجه المقارنة . مملكة الشمال . مملكة الجنوب .
العاصمة . بوتو "قرب دسوق" . نخب "قرب ادفو" .
الشعار . نبات البردي . زهرة اللوتس .
لون التاج . أحمر . أبيض .
الوحدة الأولى 4242ق.م

بعد عدة محاولات لتوحيد المملكتين قامت أول وحدة عام4242قبل الميلاد
أي قبل ميلاد "السيد المسيح"
وتم التوحيد تحت سيطرة حكومة مركزية واحدة
واتخذت الدولة الموحدة مدينة أون هليوبوليس "عين شمس حاليا" عاصمه لها
 ولكن سرعان ماانقسمت البلاد مرة أخرى إلى مملكتين شمال وجنوب
المرحلة الثانية:
 خرج من مدينة طيبة "الأقصر حاليا" الملك مينا "نارمر"
ونجح سنة3200ق.م في توحيد مملكتي الشمال والجنوب
 أصبح مينا مؤسس أول أسرة حاكمة في تاريخ مصر الفرعونية
 اتخذ عاصمة جديدة للبلاد وهي" منف"
 أصبح التاج مزدوجا الأحمر والأبيض
 سجل مينا هذا النصر على لوحة نارمر
أهم إنجازات الملك مينا
1.بناء قلعة "من نفر" سماها العرب بعد ذلك "منف" لتكون عاصمة للبلاد
وبنى حولها سورا أبيض
بم تفسر:تكوين جيش قوي؟
لحماية وحدة البلاد

نهر النيل:
بم تفسر:أهمية نهر النيل لقيام الحضارة المصرية؟
فعلى ضفافه 1.استقر الإنسان المصري قديما 2 .عرف الزراعة 3 .نشأة القرى والمدن
الموقع الجغرافي:

بم تفسر:أهمية موقع مصر الجغرافي
تقع مصر وسط ثلاث قارات آسيا إفريقيا أوروبا وتطل على البحرين الأحمر والمتوسط
المناخ:
بم تفسر: تنوع المحاصيل ووفرتها في مصر؟
وذلك لأن مناخ مصر معتدل فهو "حار جاف صيفا ودافئ ممطر شتاءا"
الموارد الطبيعية:

بم تفسر:قيام صناعات متنوعة في مصر القديمة؟
لوفرة الموارد والمعادن في مثل النحاس والقصدير والذهب والفضة والرصاص والبرونز  وبها صخور متنوعة مثل" الرخام والجرانيت"
الوحدة
ماالنتائج المترتبة على: قيام الوحدة والإتحاد بين الأقاليم؟
1.نشر الأمن والطمأنينة بين الناس 2.انتهت الصراعات بين القرى والمدن والأقاليم
3.فاهتم المصري بالزراعة والصناعة 4.أدى ذلك كله إلى تقدم ورقي حضارتهم
5.أدت الوحدة إلى قيام حكومة مركزية لخدمة الشعب وتنظيم حياته
الجيش
بم تفسر:أهمية الجيش لمصر؟ لحماية البلاد والدفاع عنها ضد أي معتد


_________________

خش جروب نجم الدراسات و سجل و اعمل انفيت لكل الى عندك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://Elzen.3Arabiyate.Net
 
دراسات الترم الأول الصف الرابع الابتدائى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ محمد الزين التعليمى نجم الدراسات ت|0183950034 :: الجانب التعليمى :: مادة علمية :: مايخص الصف الزابع-
انتقل الى: