الرئيسيةبحـثدخولالمجموعاتالتسجيلمكتبة الصورس .و .جالأعضاء
 

الدخول | الخروج | الرسائل | لوحة التحكم | التسجيل)

 

-----------------------------------------------------------------
 
----------------------------------
 
_________________________________________________________
 
-----------------------------------------------------------------
_______________________________________________________
 
 
  
 
https://redcdn.net/ihimizer/img15/4937/58614408.gifhttps://redcdn.net/ihimizer/img15/4937/58614408.gif
https://redcdn.net/ihimizer/img15/4937/58614408.gifhttps://redcdn.net/ihimizer/img15/4937/58614408.gif
 
 
---------------------------------------------
هاااااااااااااااام
يجب على كل مشرف او ابلودر او عضو او اى شىء فى المنتدى اذا وضع رابط ان يختصره هنا
 
 
--------------------------------------------------
ساعدوا الموقع على النشر على موقع الفيس بوك من فضلك اضغط هنا و سوف يتم نشرك للموقع
 
 
 

شاطر | 
 

 الطرق المعتمدة لتدريس الجغرافيا ( خاصة بهيئة التدريس )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حازم
admin
admin
avatar

المشاركات : 2274
العمر : 27
الموقع : Elzen.3Arabiyate.Net
العمل/الترفيه : برنس
نقاط النشاط : 5513
الرتبة : 54

مُساهمةموضوع: الطرق المعتمدة لتدريس الجغرافيا ( خاصة بهيئة التدريس )   الأربعاء يونيو 03, 2009 12:39 am




اعداد / الاستاذ / محمد الزين عبدالله
مدرسة روز سكول الخاصة
-------------------

الطرق المعتمدة لتدريس الجغرافيا

---------------------------------------------
-
تصحيح تمثلات التلاميذ

- تمكينهم من المجال

- تعليمهم الملاحظة.

- التحديد قبل الشرح والتحليل.

- الوصف.

- المقارنة للتعميم.

- الشرح الجغرافي.

- بناء المفاهيم.

- اكتساب لغة جغرافية.

ما هي الوسائل المعينة في تدريس الجغرافيا؟:

لا يمكن للجغرافيا أن تكتفي بملاحظة وتحليل الجزء المرئي من المجال.بل أن تتعدى ذلك،وان تكون واعية بالظواهر الاقتصادية،والاجتماعية التي هي في الأصل تنظيم الفضاء.ويجب أن تتوسل معرفتها بوسائط كالخرائط والصور،وغيرها.

ولقد عرفت ديداكتيك المواد تطورا هاما في الآونة الأخيرة. وأولت وزارة التربية الوطنية والشباب المادة اهتماما كبيرا حيث انتقل تدريسها من اللفظية والتلقينية،والإلقاء إلى النشاط،واعتماد التعلم الذاتي للمتعلم،مستندة على الملاحظة والاستقراء،والاستنباط والاستنتاج والاستقصاء والتحليل،والتركيب.وذلك لتنمية ملكة الحكم والنقد،والبحث.

وتستخدم الوسائل التعليمية في تدريس مادة الجغرافيا على نطاق واسع لاستحضار وتقديم الخبرات الجديدة للتلاميذ.فهي تكشف الغموض عن الظواهر الطبيعية والجغرافية والمجالية. وتبعث الروح والمعنى في محتوى المادة المقروءة. وتفسر الخبرات وتضيف إليها الأبعاد والمعاني الضرورية التي قد يكون من الصعب على التلاميذ استجلاؤها وتلمسها.

ولما كانت دراسة الجغرافيا تنطوي على كثير من نواحي الصعوبة والأهمية،فإن استخدام الوسائل التعليمية في تدريسها يصبح أكثر ضرورة. ذلك أن استخدامها له وظائف عديدة أهمها:

- تقديم الدرس.

- التوضيح والتفسير.

- استكمال نواحي النقص.

- إقامة الدلائل.

- الاستنتاج والمراجعة والتلخيص.

- التقويم.

كما تساهم في تطوير مهارات التلاميذ الديداكتيك في التعامل مع الوسائل الوسيطية في تدريس مادة الجغرافيا،ومن هذه الوسائل الصورة والخريطة والوثائق وغيرها.

• الصورة وخاصيتها:

الصورة هي تمثيل بصري لشخص أو لشيء بواسطة النحت أو الرسم أو الصورة الفوتوغرافية،وهي وسيلة من وسائل التمثيل البصري قد يشتمل على موضع واحد،أو تعرض لتفاصيل وجزئيات معينة منه،وأحيانا قد تقدم الموضوع مفصولا مما يحيط به من مكونات مكملة مقاساتها مختلفة وغير محددة،( )ويطلق اسم الصورة كذلك على

الشكل الذي له معنى ومدرك داخل أقصر لحظة من المشاهدة وهي أيضا انعكاس شيء،أو جسم على مساحة ملساء.( )وهي إعادة إنتاج ذهنية.

ففي لسان العرب (الصورة) ترد في كلام العرب على ظاهرها وعلى معنى حقيقة الشيء، وهيئته وعلى معنى صفته.( ).وفي لاروس الكبير تدل على استحضار وتمثيل دقيقين للموضوع عبر الشعور أو عبر أداة كالصورة المرسومة بالقلم أو الصباغة أو النقش( ).

ويؤكد محمد غرافي بأن الصورة ذات الإدراك الحسي ليست في الواقع سوى انعكاس للعالم الخارجي في وعي الذات المدركة. فعبر الرؤية التي تطل على الأشياء المحسوسة ينتقل واقع هذه الأشياء إلى الوعي لكي يضفي هذا الأخير على الواقع المرئي الصورة التي نسجها بواسطة الرؤية.( )

والصورة ليست إشارة إلى شيء آخر غيرها،بل هي الحضور الزائفpseudo- présence لما تحتويه هي نفسها.( )ويراها روبير بأنها إعادة إنتاج طبق الأصل،أو تمثيل مشابه لكائن أو شيء.( )وهي رسالة كذلك بدون شفرة.( )

كما أن الصورة تتسم بتحيين الخبرات والسلوكات.ومن خاصياتها نهوضها بفاعلية التجسير بين المحسوس والمجرد من حيث قدرتها على نقل الموضوع من طابعه العياني الملموس إلى مجاله المفهومي المجرد.( )

ويرى بيير مارتينو أن للصورة ميزة خاصة بالنسبة إلى النص،فهي تنقل الرسالة فورا في حين أن الكلمات تتابع،وتتسلسل،وليس ممكنا أن نتلفظ بمجموعة من الكلمات في آن.فالكلمات تتسلسل حسب نظام محدد بينما تظهر الصورة الرسالة منذ الوهلة الأولى.( )

وقد حاولJean Cazeneuve المقارنة بين النص والصورة فاستنتج أن الرسالة تخضع في النص لوساطة،أما في الصورة فلا وجود للوساطة.فالرسالة التي تنقلها الصورة قادرة على إيصال دلالات لا يعبر عنها لفظيا بسهولة.فالصورة تؤثر في الدوافع العميقة،وتكمن قدرتها على الإقناع في التأثير في اللاوعي.( )




أهداف الصورة:

من أهدافها أنها:

- تمثل لغة عالمية.

- سريعة الفهم،دقيقة في التبليغ والإيصال.

- بليغة أكثر من الكلام.

- تصحيح تخيلات وتمثلات الطفل والمتعلم.

- تضفي الواقعية على الدرس.

- تعمل على تركيز الملاحظة وتدفعهم إلى التحليل والتركيب والتقويم.

- تحمل أخبارا متعددة الدلالات.

- مؤثرة وفاعلة ومحفزة.

كما أنها تحمل معنيين: معنى ظاهري ومعنى باطني.فالمستوى الظاهري هو مستوى إخباري صرف.أما المستوى الرمزي الباطني فهي الإحساسات التي توجهها الصورة للمشاهدة،وتدفعه إلى التفسير والتأويل المناسب للصورة كما يراها هو كمشاهد،حيث تتداخل عوامل سيكولوجية وأخرى سوسيو ثقافية في قراءته.

والمدرس مدعو إلى تقديم الصورة وقراءتها وفق: " مقاربة تعكس طبيعة الفكر الجغرافي وصفا وتفسيرا وتعميما"...//..
والله ولى التوفيق

الاستاذ / محمد الزين
مدرسة روز سكول الخاصة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://Elzen.3Arabiyate.Net
 
الطرق المعتمدة لتدريس الجغرافيا ( خاصة بهيئة التدريس )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاستاذ محمد الزين التعليمى نجم الدراسات ت|0183950034 :: الجانب التعليمى :: مادة علمية-
انتقل الى: